وكالة الكلية للشؤون التعليمية | عدد اجتماعتها |
وحدة الإرشاد الأكاديمي | - التخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عملية الدعم النفسي والتوجيه الأكاديمي في الكلية
- مساعدة الطلاب على الاستفادة من قدراتهم وتطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والابتكار الأكاديمي.
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
وحدة شؤون الطلاب | - تزويد الطلاب بالمساعدة والمشورة الأكاديمية.
- التعاون مع عمادة القبول والتسجيل
- الإشراف على عملية ومتطلبات حجز الفصول الدراسية وإجراء التعديلات اللازمة في هذا الصدد.
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرتين في كل فصل |
النادي الطلابي | - تعزيز مهارات الطلاب والطالبات وتلبية احتياجاتهم وصقل قدراتهم وتنظيم أنشطتهم في المهارات اللاصفية المختلفة
- مساعدة الطالب او الطالبة على تنظيم وقته واستمراريته في عدد من المجالات للمساعدة في تنمية شخصيته الدينية والوطنية والثقافية.
- الكشف عن المواهب والمهارات الفردية والاجتماعية وتنميتها وتوجيهها في الاتجاه الصحيح.
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
وحدة التقويم | - الإشراف على عملية تقويم الطلاب في البرنامج ومراجعة تقييم الطالب في البرنامج و التأكد من موثوقية طرق التقييم
- تقديم التوجيه والدعم بشأن طرق التقييم المناسبة لأعضاء هيئة التدريس
- تعزيز إنشاء بنك الأسئلة للكلية ووضع سياسة لإعادة تدوير الأسئلة
- تمكين الاستفادة من التقييم التكويني في البرنامج
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
وحدة التعليم الإلكتروني | - زيادة مشاركة الطلاب في عملية التعلم من خلال تشجيع التفاعل، والتعلم القائم على حل المشكلات والتعلم الذاتي، وإنتاج الطلاب للمواد التعليمية.
- دعم الموظفين في اعتمادهم الفعال واستخدامهم لتقنيات جديدة لتكنولوجيا المعلومات والتعلم الإلكتروني من خلال التدريب والمشورة.
- المساعدة في تضمين مواد التعلم في مجالات محددة بوضوح من المناهج من خلال دمجها في أهداف المناهج الأساسية.
- تحسين عملية التقييم الذاتي والتغذية الراجعة عن طريق استخدام أدوات التقييم بمساعدة الكمبيوتر لكل من التقييم التكويني والختامي.
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
وحدة مصادر التعلم | - الاشراف على الفصول الدراسية وغرف حل المعضلات وغرف القراءة والمعامل بالكلية والتأكد من اتصالها بالإنترنت وجاهزيتها للعملية التعليمية.
- المحافظة على جميع الادوات والمعدات اللازمة لعملية التعليم بالكلية ومتابعة صيانتها وتحديثها.
- تعريف اعضاء هيئة التدريس بمصادر التعليم الالكترونية التي توفرها الجامعة.
- تقديم اقتراحات للكتب المطلوبة في التخصصات المختلفة للمكتبة المركزية بالجامعة بناءاً على اقتراحات الاقسام العلمية بالكلية
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرتين في كل فصل |
لجنة الأعذار الطلابية | - تكون مهام اللجنة مراجعة الأعذار المقدمة من الطلاب و الطالبات و النظر فيها ، بما في ذلك الأعذار الخاصة بجائحة كورونا ، ورفع التوصيات لوكيل الكلية للشؤون التعليمية .
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرتين في كل عام |
اللجنة المركزية للتقويم | - لضمان جودة الاختبارات في جميع المقررات في مرحلة العلوم الأساسية و المرحلة الإكلينيكية
- الاشراف على الجانب الفني للاختبارات في كافة مقررات البرنامج وبحسب ما جاء في دليل وحدة التقويم.
- تخطيط تقويم التحصيل لجميع مخرجات التعلم
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
لجنة التقويم التكويني | - الاشراف على التقويم التكويني في كافة مقررات البرنامج وبحسب ما جاء في دليل وحدة التقويم
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
لجنة الاختبارات المركزية | - الاشراف على الجانب اللوجستي للاختبارات في كافة مقررات البرنامج وبحسب ما جاء في دليل وحدة التقويم
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
لجنة مراجعة وصياغة المعضلات التعليمية | - مراجعة وتحديث المعضلات التي تتم مناقشتها في جلسات مناقشة المعضلات (PBL) ، وتحديث النصوص الخاصة بالتعلم المبني على الفريق (TBL)
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
لجنة الاختبارات العملية | - وضع خارطة الاختبار العملي (blueprint) لكل مقرر في مرحلة العلوم الطبية الأساسية
- مخاطبة رؤساء الأقسام لتسهيل عمل اللجنة بمراجعة أسئلة الامتحان العملي (OSPE) وتطويرها
- تحديد منسق ومنسقة من اللجنة لجميع الاختبارات العملية بقسمي الطلاب والطالبات.
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
لجنة بنك الأسئلة | - تتولى هذه اللجنة الاشراف على بنك الأسئلة لكافة مقررات البرنامج وبحسب ما جاء في دليل وحدة التقويم
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل شهر |
لجنة مخططات الاختبارات | - مراجعة مخططات (blueprint) جميع اختبارات المقرر للمقررات متعددة التخصصات لمرحلة العلوم الطبية الاساسية لضمان التمثيل العادل والمنصف لأجزاء المقرر ومختلف التخصصات
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل فصل |
لجنة مرحلة العلوم الطبية السريرية | - الإشراف والتنسيق والمتابعة وتشكيل اللجان الفرعية في مايخص تنظيم العملية التعليمية لمرحلة العلوم السريرية
- تنظيم ترتيب الدورات الاكلينيكية سنويا وتحديد مواعيدها
- مراجعة القوائم النهائية لتسجيل الطلاب و الطالبات السنوي في مقررات المرحلة السريرية
- تصميم البرامج الخاصة بالحضور والغياب وتسجيل الدرجات
- التنسيق بين جداول الأنشطة المختلفة ومواعيد الاختبارات
- متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات في العملية التعليمية ومناقشة تساؤلاتهم واتخاذ ما يلزم من قرارات حيالها.
- إعداد التقارير الخاصة بالأنشطة المختلفة وتحليل نتائج الاختبارات وإبداء الرأي فيما يختص بتطوير العملية التعليمية ومتابعة تنفيذ القرارات بهذا الشأن.
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل شهر |
لجنة مرحلة العلوم الطبية الأساسية | - تتولى اللجنة الإشراف والتنسيق والمتابعة وتشكيل اللجان الفرعية في كل مايخص تنظيم العملية التعليمية لمرحلة العلوم الطبية الأساسية
- مراجعة القوائم النهائية لتسجيل الطلاب و الطالبات السنوي في مقررات المرحلة الاساسية
- تنظيم ترتيب المقررات المتتابعة سنويا وتحديد مواعيدها
- تصميم البرامج الخاصة بالحضور والغياب وتسجيل الدرجات
- التنسيق بين جداول الأنشطة المختلفة وتحديد مواعيد الاختبارات للسنوات الثلاث لمنع التعارض
- متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس والطلاب و الطالبات في العملية التعليمية ومناقشة تساؤلاتهم واتخاذ ما يلزم من قرارات حيالها.
- إعداد التقارير الخاصة بالأنشطة المختلفة في المرحلة وتحليل نتائج الاختبارات وإبداء الرأي فيما يختص بتطوير العملية التعليمية ومتابعة تنفيذ القرارات بهذا الشأن
| كل ما دعت الحاجة ولاتقل عن مرة في كل شهر |