وحدة المحاكاة و المهارات الإكلينيكية


كلية طب القصيم من الكليات الرائدة في المملكة بتطبيق منهج تدريسي للمهارات الإكلينيكية بدءً من السنة الدراسية الأولى حتى نهاية سنوات الدراسة. ومن ثم تم تأسيس وحدة مهارات إكلينيكية متميزة تعتبر من اوائل مراكز المحاكات المملكة وتحتوي على العديد من الأجهزة والنماذج والمجسمات وأشرطة الفيديو وبرامج الكمبيوتر اللازمة لتدريب الطلاب على جميع المهارات الطبية التي سيمارسونها في حياتهم العملية بالمستشفيات بدءً من الحقن وانتهاءً بالمناظير بأنواعها، فضلا عن مساعدتها لعدد من كليات الطب بالمملكة على إنشاء وحدات المهارات الإكلينيكية.

أهداف الوحدة:

توفير وسائل بيئية آمنة لتدريب الطلاب على مجسمات شبيهة بالإنسان مما  تكتسبهم المهارات الإكلينيكية اللازمة لمستقبلهم المهني الواعد ويجنب المرضى الكثير من المخاطر التي قد تنجم من التدريب عليهم. ومن ثم هناك ثلاثة أهداف رئيسة من إنشاء وحدة المهارات بكلية الطب وهي: أهداف إنسانية (إسلامية) وأهداف تعليمية وأهداف تدريبية. 

الإستراتيجيات والتقويم:

  ابتكرت كلية الطب جامعة القصيم طريقة حديثة لتعليم المهارات هدفها الربط بين تعليم وتعلم مواد المرحلة الطبية الأساسية ( التشريح والفسيولوجيي والباثولوجي) بمواد المرحلة الإكلينيكية (الباطنة والجراحة والأطفال). وبناءً على ذلك يتم تدريس تلك المرحلتين في الحصة التعليمية الواحدة بوجود أستاذين احدهما: من العلوم الطبية الأساسية والأخر من العلوم الإكلينيكية في كل درس تعليمي. ويتم اختبار الطالب مرتين الأولى في منتصف العام الدراسي والثانية في آخر العام ويتم الاختبار على النماذج المجسمة بحضور أساتذة من الكلية وأساتذة منتدبين من خارج الجامعة. ولقد أشاد بوحدة المهارات الإكلينيكية بكلية الطب جميع زوارها من داخل المملكة ومن خارجها.



16/07/2019
13:36 PM