وحدة الإرشاد الأكاديمي

مقدمة:

تحرص كلية الطب بجامعة القصيم على الاهتمام بدور الارشاد الأكاديمي للطالب منذ أن يتم قبوله بالكلية إلى أن يتخرج منها وذلك دعماً للطلاب في دراستهم وتذليل العقبات التي قد تعترض طريقهم في سبيل تحقيق أعلى معدلات النجاح. لذا يتم تخصيص مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس لكل طالب في بداية كل عام دراسي كما يتم أيضا إمداد أعضاء هيئة التدريس بالخطط الدراسية والاستمارات الإدارية التي تساعدهم في توجيه الطلاب بالصورة السليمة ويتم متابعة زيارات الطلاب لمرشديهم عن طريق تقارير دورية تقدم للوحدة.

الرسالة:

الإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية تهدف للتعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحياة الجامعية. وتتم تقديم المساعدة والدعم عن طريق زيادة وعي الطلبة بمسئولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية ويتم ذلك عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية.

الأهداف:      

1.    إرشاد الطالب وتوجيهه في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة.

2.    تذليل العقبات التي تصادفه في دراسته، وتقديم النصح في الأمور التي تؤثر في مسار تعليمه.

3.    ضبط ومراقبة متطلبات الاعتذار والانسحاب والحرمان والراسبين.

4.    متابعة حالات الإنسحاب والإعتذار ودراسة اسبابها وتقديم الحلول لذلك على المستوى الفردي للطالب وعلى المستوى المؤسسي للكلية.

دور المرشد الأكاديمي:

يجب على المرشد الأكاديمي الاتصال بمجموعة الطلاب الذين يشرف عليهم ومقابلتهم شخصياً والتعرف عليهم والاتفاق على وسيلة للتواصل المستمر معهم، وإخبارهم بأن دوره هو تقديم العون والمساعدة لهم، وأن يشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم وأن يعرض لهم خطته للعمل معهم. ثم يقوم بإعداد ملف خاص لكل طالب يحتوي على الأتي :

·     استمارة بيانات الطالب.

·     قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب.

·     الخطة الدراسية.

·     استمارة التسجيل بالإضافة إلى أي استمارات أخرى.

·     نسخة حديثة من السجل الدراسي كشف العلامات.

الإنجازات:

·        إعداد قوائم بجميع طلاب الكلية وتحديد أسماء المرشدين الأكاديميين.

·        توزيع جميع القوائم الطلابية على المرشدين الأكاديميين بالإضافة إلى جميع الاستمارات الإدارية الخاصة بتسجيل الطلاب ومقرراتهم الدراسية وكذلك الخطط الدراسية.

متابعة سير العمل مع المرشدين الأكاديميين والعمل على تذليل أي عقبة قد تؤثر على التحصيل العلمي للطلاب.

16/07/2019
13:48 PM