وحدة ضمان الجودة

ترتبط وحدة ضمان الجودة بوكيل الكلية وتهدف الى المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال ضمان الجودة وتوفير مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها الأكاديمية المختلفة والمحافظة عليه وفق أعلى معايير الجودة المحلية والعالمية في المجالات التعليمية والإدارية والتنظيمية والتقنية بما يعزز قدرات الكلية لتحقيق مزايا تنافسية مستدامة وفق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية.


المهام التفصيلية للوحدة :

1.       المشاركة في تقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لإعداد وتطوير وتقييم الخطط والبرامج في الكلية.

2.       المشاركة في إعداد وتطبيق الخطة الإستراتيجية للكلية.

3.       تطبيق أنظمة وضوابط وإجراءات ومعايير الحصول على الاعتماد الأكاديمي ومتابعة استمرارية تنفيذها في الكلية.

4.       التحقق من تطبيق أنظمة وضوابط ومعايير ضمان الجودة في المجالات التعليمية والإدارية والتنظيمية والتقنية ومتابعة استمرارية تنفيذها في الكلية.

5.       إعداد دليل متكامل لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية في ضوء التجارب المحلية والدولية الرائدة بما يضمن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه وتطبيق معايير ومتطلبات الجودة في المجالات التعليمية والإدارية والتنظيمية والتقنية.

6.       الرصد والتتبع المستمر للتجارب المميزة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بما في ذلك السياسات والأنظمة والضوابط والمعايير والأدوات والتقنيات المستخدمة وإعداد تقارير مع تضمينها للاقتراحات التطويرية في الكلية.

7.       اقتراح أسماء المؤسسات والجامعات والكليات التي يمكن التعاون والتحالف والشراكة معها في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

8.       اقتراح هيئات الاعتماد الأكاديمي الملائمة للكلية بعد الدراسة المستفيضة والموازنة بين كافة البدائل المتاحة في ضوء رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها الإستراتجية.

9.       اقتراح معايير وأدوات تقييم أداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ومتابعة اعتمادها.

10.   المتابعة المستمرة لأداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وإعداد التقارير وتضمينها للمقترحات التطويرية.

11.   المشاركة في تطوير معايير وأدوات واليات تقييم الأداء وقياس الانجازات للكلية.

12.   إعداد وتنفيذ برامج نشر ثقافة الجودة في الكلية.

13.   التنسيق مع عمادة الجودة والاعتماد في الجامعة في كل ما من  شأنه تمكين الكلية من تحقيق مستويات عالية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

14.   الرفع بتقارير نصف سنوية لعمادة ضمان الجودة والاعتماد عن جميع أنشطة وإنجازات الكلية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.


معايير قياس وتقييم الأداء للوحدة:

1.       الفعالية في تطبيق الخطة الإستراتيجية للكلية.

2.       نوعية ودرجة الاستفادة من التجارب المميزة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

3.       الحصول على الاعتماد الأكاديمي محلياً ودولياَ والمحافظة عليه.

4.       جودة واكتمال الدليل الخاص بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

5.       جودة جهات الاعتماد المقترح الحصول على الاعتماد الأكاديمي منها.

6.       جودة الاستشارات والخدمات التي تحصل عليها الكلية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

7.       جودة معايير وأدوات تقييم أداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

8.       جودة وانتظام تقييم أداء الوحدات التعليمية والإدارية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

9.       جودة واكتمال قواعد البيانات الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

10.   الفعالية في تطوير معايير وأدوات واليات تقييم الأداء وقياس الإنجازات للوحدات التعليمية والإدارية في الكلية.

11.   الفعالية في نشر ثقافة الجودة في الكلية.

12.   جودة التنسيق والتفاعل مع عمادة ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.

13.   جودة التقارير ودوريتها.

14.   دقة واكتمال المعلومات عن الوحدة في موقع الكلية.

انجازات وحدة الجودة            

·        انشاء وحده للجوده بالكلية ووضع أهدافها واستراتيجية العمل بها والهيكل التنظيمى لها. 

·       المشاركة في إعداد الدراسة الذاتية للحصول على الأعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقييم والأعتماد الأكاديمي.

·        المشاركة في إعداد الدراسة الذاتية للحصول على الإعتراف الأكاديمي من الإتحاد العالمي للتعليم الطبي – 2012

·        المشاركة في إعداد الخطة الأستراتيجية لكية الطب للعشر سنوات القادمة

·        نشر ثقافة الجودة بالكلية من خلال إعداد وتقديم مجموعة من  المحاضرات للتعريف بمفهوم وأنشطة الجوده لأعضاء هيئة التدريس والطلبة

·       المشاركة بالأبحاث عن الجوده في أساليب التعليم والتقييم بالكلية والمشاركه بها فى المؤتمر السعودى الدولي للتعليم الطبى  2012 - 2014  

·    عمل مقارنات مرجعية لبعض المؤشرات التعليمية والبحثية مع مجموعة من كليات الطب المحلية والأقليمية والدولية

·        مقارنة نتائج طلاب الكلية فى اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الطبية مع نظرائهم فى الجامعات السعودية والتأكد من استمرارية الكلية في الحصول على المراكز المتقدمة في هذا الأختبار.

·        إجراء مجموعة من الدراسات لأستطلاع رأى الطلاب والخريجين واصحاب الأعمال والموظفين وأعضاء هيئة التدريس فى جوانب الأداء المختلفة لبرنامج كلية الطب

·        إجراء مجموعات نقاش مع أعضاء هيئة التدريس والطلبة لمعرفه جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات لمختلف جوانب البرنامج التعليمي لكلية الطب

·        اجراء لقاءات مع أصحاب الأعمال وخبراء دوليين فى التعليم الطبي ومقدمى الخدمة الصحية بالمنطقة لتقييم جوده الأداء لخريجى الكلية

·        إعداد التقرير السنوي للكلية. 

·      متابعة ضمان الجودة للمقررات الدراسية من خلال عملية مراجعة توصيف وتقارير المقررات الدراسية. فقد تم مراجعة 34 توصيف مقرر دراسى وكذلك 34 تقرير مقرر.

·      متابعة أداء اعضاء هيئة التدريس عن طريق مراقبة جلسات التعليم المبنى على حل المعضلات الطبية وكذلك التأكد من التزام اعضاء هيئة التدريس بالساعات المكتبية.

·     اجراء المقارنة المرجعية لمؤشرات الأداء مع ثلاث كليات للطب بالمملكه (كلية الطب جامعة الملك سعود \ كلية الطب جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية\ كلية الطب جامعة الاميرة نورة )

·       كما حصلت الكلية على درع الجامعة الماسى للجودة عن العام 1438-1439 وهذا جاء نتيجة المجهودات التى قامت بها الوحدة فى مجال توكيد وضمان الجوده فى الكلية وبناء على قرار فريق المراقبين من الجامعة.



16/07/2019
13:47 PM